تعرف على أفضل جدول غذائي صحي لتحسين صحتك

جدول غذائي صحي، إذا كنت تبحث عن جدول غذائي صحي لتحسين صحتك، فإذن يمكن أن يكون بداية جيدة للبدء في تحسين صحتك، يساعد الجدول الغذائي الصحي للجسم على توفير الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح.

تعرف على أفضل جدول غذائي صحي لتحسين صحتك
تعرف على أفضل جدول غذائي صحي لتحسين صحتك


وفي مدونة كمال الاجسام الصحي سنتكلم في هذا المقال عن كل مايخص هذا الموضوع ودوره في تحسين الصحة وسنوفر في هذا المقال معظم ما يبحث عنه الناس في هذا الموضوع.

ما هو الجدول الغذائي الصحي

 هو مخطط يوضح الكميات الموصي بها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة، والتي يجب تناولها يومياً، يشمل الجدول الغذائي الحاص بك العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف والماء.

وتشتمل هذه العناصر على احتياجك من العناصر الغذائية اليومية والسعرات الحرارية والعوامل المختلفة التي تؤثر عليها، مثل العمر والجنس والوزن والنشاط البدني والحالة الصحية.

يمكن لجدولك الغذائي تقسيم لك الأغذية التي ينبغي أن تتناولها بما يتناسب مع احتياجك اليومي من السعرات، ويساعد على تحديد الكميات المناسبة من المغذيات الرئيسية، مما يساعد على الحفاظ على وزن صحي وتحسين صحة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

كيف احصل على نظام غذائي متوازن


يجب عليك فهم احتياجك الغذائي اليومي، يجب أن يتضمن جدولك اليومي الخاص بك الكميات المناسبة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف والماء. يجب عليك البحث عن الكميات الموصي بها لكل من هذه العناصر الغذائية بناءً على عمرك ووزنك ونشاطك البدني والحالة الصحية العامة.

  1. التنوع في النظام الغذائي، يجب عليك تضمين الأطعمة المتنوعة والمغذية، وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة بالإضافات الكيميائية الضارة.
  2. التخطيط للوجبات: يجب عليك التخطيط مسبقًا للوجبات الصحية والمتوازنة وتحضيرها في المنزل، بدلاً من الاعتماد على الوجبات السريعة الغير صحية.
  3. الاعتماد على الأطعمة الطازجة، يجب تناول الأطعمة الطازجة، وتجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة وذات الصلاحية المنتهية.
  4. الاعتماد على المشروبات الصحية،  ويجب عليك تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الغنية بالسكريات المصنعة.
عند تطبيق هذه الشروط في جدولك اليومي من الأطعمة الصحية الهامة للجسم لتحقيق النتائج المطلوبة ويحب عليك مراعاة هذه الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمه المصنعة لتحقيق هدفك.

نظام غذائي صحي لتقوية الجسم

يحتاج العديد من الأشخاص النحفاء والذين يمارسون الرياضات بجميع أنواعها البحث علي أطباق لتقوية الجسم وزيادة وزنهم فإذا كنت تبحث عن طعام لتقوية جسمك فيجب عليك الحفاظ علي تناول هذه العناصر في طعامك.

  1. تناول البروتينات، يحتاج الجسم إلى البروتينات لبناء العضلات والأنسجة وتعزيز جهاز المناعة، ويتواجد البروتين في اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والمكسرات والبذور والحليب ومنتجات الألبان.
  2. تناول الخضروات والفواكه: تحتوي الخضروات والفواكه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة بشكل عام.
  3. تناول الحبوب الكاملة، تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات الصحية التي تساعد على تقوية الجسم، وتشمل الخيارات الصحية الأرز البني والشوفان والخبز الكامل.
  4. تناول الأطعمة البحرية،  تحتوي المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة والسردين على الأحماض الدهنية المفيدة للصحة، مثل حمض الأوميغا3، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العديدة.
  5. الاعتماد على الماء وتجنب المشروبات الضارة، يجب شرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية الغنية بالسكريات والكافيين، حيث ان تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على التوازن الغذائي ويؤثر على صحة الجسم.
الاعتماد علي هذه الأطعمة بالعناصر الغذائية هذه يزيد من قوة جسمك ويحافظ عليه ويشمل لك معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لتقوية العظام وتضخيم العضلات.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها في الجدول الغذائي الصحي

إذا كنت مهتم بصحة جسمك والحفاظ عليه فيجب عيك ان تأكل اكل متوازن وتبتعد عن الاكل الغير صحي الذي يوجد في كل من هذه الأطعمة.


  •  الأطعمة المعالجة والمصنعة، تحتوي الأطعمة المعالجة والمصنعة على كميات عالية من السكر والدهون المشبعة والملح، كما أنها غالباً تحتوي على مواد حافظة ومواد كيميائية أخرى ضارة للصحة.

  •  المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة،  تحتوي هذه المشروبات على كميات عالية من السكر المضاف والكافيين، وغالبًا ما يتم تناولها بكميات كبيرة مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

  •  الأطعمة الدهنية والمقلية، تحتوي الأطعمة الدهنية والمقلية على كميات عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري.

  •  الأطعمة الغنية بالسكر، تحتوي الأطعمة الغنية بالسكر على كميات عالية من السعرات الحرارية والسكر المضاف، وتسبب زيادة في مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن.

  •  الأطعمة الغنية بالصوديوم، تحتوي الأطعمة الغنية بالصوديوم على كميات عالية من الملح، وتسبب زيادة في ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.


بالحفاظ علي تجنب هذه الأطعمة وتقليل استهلاكها، يمكن أن يتمتع الانسان بصحة جيدة ونظام غذائي صحي ومتوازن.

كيفية تحضير جدول غذائي صحي

تحضير جدولك الغذائي يتطلب التركيز على الأطعمة الصحية والتي توفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وفيما يلي خطوات عامة لتحضيره.


  1.  تحديد احتياجك اليومي من السعرات الحرارية، وذلك باستخدام الأدلة الغذائية العلمية الحديثة بالاعتماد على الجنس والعمر والوزن، ومستوى النشاط البدني.
  2.  التركيز على الأطعمة الطبيعية والغنية بالعناصر الغذائية، يجب تضمين الأطعمة الطبيعية والغنية بالعناصر الغذائية الأساسية في جدولك الخاص، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية والحيوانية.
  3.  تحديد الحصص الغذائية، يجب تحديد الحصص الغذائية الصحية للفرد، وذلك باستخدامك الأدلة الغذائية العلمية والاعتماد على الاحتياجات الغذائية للشخص.
  4.  التخطيط للوجبات الصحية، يجب التخطيط للوجبات الصحية والمتوازنة والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما يضمن تغطية الاحتياجات الغذائية اليومية.
  5.  تحضير الوجبات الصحية، يجب تحضير الوجبات الصحية باستخدام الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، وذلك باستخدام أساليب طهي صحية مثل الشوي والغلي.
  6.  تتبع الجدول الغذائي، يجب مراقبة نظامك الغذائي وتتبع الجدول الخاص بك بانتظام، وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف الصحية والحفاظ على الوزن المثالي.

بالالتزام بتحضيرهذه الاطعمه في نظامك الغذائي، يمكن للشخص تحسين صحته والحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى الحصول على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة والعافية.

خلاصة:إذا كنت ترغب في تحسين صحتك والحصول على جسم صحي، فإن هذه المعلومات يمكن أن تكون بداية جيدة للبدء، يساعد الجدول الصحي الخاص بك على تحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة بك وتوفير الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح لذا، لا تتردد في تحضير جدول غذائي صحي باتباع الخطوات السابقة، واستمتع بصحتك الجيدة.

تعليقات